تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

إذ قال الحواريون يا عيسى ابن...

: سورة المائدة الآية الثانية عشرة بعد المائة في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشرة من طريق الشاطبية والدرة قوله تعالى يَا عِيْسَ بَنَ مَرْيَمْ لا إمالة ولا تقليل لأحد من القراء في ألف يَا عِيْسَ عِنْدَ الْوَصْلِ هَا كَذَا يَا عِيْسَ بَنَ مَرْيَمْ أما عند الوقف على كلمة يا عيس فكل على أصله

يقول الشاطبي رحمه الله وقبل سكون انقف بما في أصولهم ثم قال كموسى الهدى عيسى بن مريم والقرى التي مع ذكرى الدار فافهم محصلا فلحمزة والكسائي وخلف العاشر الإمالة الكبرى هكذا يا عيس والدليل قول ناظم وحمزة منهم والكسائي بعده أمال غوات الياء حيث تأصلا وقال أيضا وفي ألف التأنيث في الكل ميلا وكيف جرت فعلا ففيها وجودها وإن

ضم أو يفتح فعالا فحصلا حيث إن لفظ موسى وعيسى ويحيا ملحق كل من هذه الألفاظ بهذا الباب أي بباب ألف التأنيث لأنها أي هذه الألفاظ وإن كانت أعجمية إلا أنه لما فش استعمالها وكثر دورها في القرآن الكريم وفي اللسان العربي وقرأ ورش بالفتح والتقليل التقليل هكذا يا عيسى والفتح هكذا يا عيسى يقول الشاطبي وذراء ورش بين بين وفي

أراكهم وذوات الياله الخلف جملا ولأبي عمر التقليل قولا واحدا يقول الشاطري رحمه الله وكيف أتت فعلا وآخر آيما تقدم للبصري سواراه معتلا وقرأ الباقون بالفتح قولا واحدا دلل مخالفة أبي جعفر لورش قول ابن الجزري في الدرة وافتح الباب إذ علا ودلل مخالفة يعقوب لأبي عمر قوله في الدرة ولا تم الحز سوى أعمى بسبحان أولا قوله

تعالى هل يستطيع ربك؟ قرأ الكسائي كلمة يستطيع بتاء الخطاب وكلمة ربك بنصب الباء مع اضغام اللام من هل في التائم تستطيع هكذا هل تستطيع ربك أن ينزل؟ هكذا هل يستطيع ربك أن دليل الخلاف بين القراء في هل يستطيع ربك قول الشاطبي رحمه الله وخاطب فيه هل يستطيع رواته وربك رفع البائب نصبر التلا ودليل الإدغام قوله ألا بل وهل تروي

ثنى ضعن زينب سمير نواهاط الحضر ومبتلى فأدغمها راو قوله تعالى ينزل قرأ ابن كثير والبصريان بتخفيف الزاي وإسكان النون هكذا ينزل وقرأ الباقون بتشديد الزاي وفتح النون هكذا ينزل والدليل نشاطبية قول الناظم وينزل خفف وتنزل مثله وننزل حق قوله تعالى أن ينزل قرأ خلف عن حمزة بترك الغنة فيقرأ بالإدغام من غير غنة هكذا أي ينزل

يقول الشاطبي وكل بينموا أدغموا مع غنة وفي الواوي واليا دونها خلف تلا وقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة ودلل مخالفة خلف العاشر قول الناظم في الدرة وغنة يا والواوي فز قوله تعالى مائدة مد واجب متصل يقرأ ورش وحمزة بالمد الطويل ويقرأ باقي القراء بالتوسط يقول الشاطبي إذا ألف أوياؤها بعد كثرة أو الواو عن ضم لقي الهمزة

طولا وفي الدرة يقول ابن الجزري ومدهم وسط وقال بعضهم طولا لورش وحمزة ووسطا لمن بقي وعند الوقف على كلمة مائدة يكون لحمزة تسهيل الهمزة مع المد والقصر هكذا ماهده. دليل التسهيل قول الناظم سوى أنه من بعد ما ألف اندرى يسهله مهما توسط مد خلاء ودليل المد والقصر حال التسهيل قوله وإن حرف مد قبل همز مويل يجز قصره والمد ما زال

أعدلا ودلل مخالفة خلف العاشر لحمزة في الوقف قول ناظم فشى وحقق همز الوقفين وعندما يقف الكسائي على كلمة مائدة يكون له امالة هائي التأنيث وما قبلها قولا واحدا هكذا مائده يقول الشاطبي رحمه الله تعالى وفي هائي تأنيث الوقوف وقبلها ممار الكسائي ويرعاشر ليعدلا ويجمعها حق ضغاط عص خضى، وأكهر بعد الياء يسكن ميلا أو الكسر،

ويقول أيضا وبعضهم سواءلف عند الكسائي ميلا. قوله تعالى السماء مد واجب متصل سبق بيانه مع ذكر الأدلة ولحمزة وهشام في حال الوقف على كلمة السماء خمسة القياس وهي الإبدال مع القصر هكذا السماء والإبدال مع التوسط هكذا السماء والإبدال مع الطول هكذا السماء دليل الإبداء لقول الناظم ابدله مهما تطرف مثله ويقصر أو يمضي على

المد أطولا وجوز العلماء التوسط قياسا على العارب ولهما أيضا التسهيل بالروم مع المد مع مراعاة أن مد حمزة إنما هو بمقدار ست حركات أما مده شام فمقدار أربع حركات فالتسهيل بالروم مع المد لحمزتها كذا السماهِ ومع المدِّ أي التوسط لهشامِ هكذا السماهِ ولهم أيضا التسهيل بالرومِ مع القصرِ هكذا السماهِ دليل التسهيل من

الرومِ قولٌ ناظم وما قبله التحريك أو ألفٌ محركاً طرفاً فالبعض بالرومِ سهلاً ودليل مدِّ والقصرِ حال التسهيل قوله وإن حرف مد قبل همز مغيّر يدزق صروه والمد ما زال أعدلا ودليل موفقة هشام لحمزة قول ناظم ومثله يقول هشام ما تطرف مسهلا ودليل مخالفة خلف من العاشر لحمزة قول ابن الجزري فشى وحقق همزا الوقف قوله تعالى كنتم

ميم جمع بعدها محرك يقرأ بصلتيها بواو حال الوصل ابن كثير وأبو جعفر قولا واحدة وليقالون الإسكان والصلة فنقرأ لابن كثير وقالون في وجه الصلة له هكذا كنتموا مؤمنين ونقرأ لأبي جعفر هكذا كنتموا مؤمنين ويقرأ باقي القراء بإسكان ميم الجمع وصلة أما عند الوقف القراء جميعا يقفون بإسكانها داليل الصلاة قول الناظم وصل ضم ميم

الجمع قبل محرك دراكا وقالون بتخيله جلاء ويقول ابن الدزري في الدرة وصل ضم ميم الجمع أصل قوله تعالى مؤمنين همز ساكن وقع فاءً للكلمة يقرأ بإبداله واوً في الحالين ورش والسوسي وأبو جعفر ولحمزة الإبدال وقفاء. الإبدال هكذا مومنين ويقرأ باقي القرائب الهمزي هكذا مؤمنين. داليل الإبدال لورش قول ناظم إذا سكنت فاءً من الفعل

همزة فورش نريها حرف مد مبد. ودليله للسوسي قوله وابدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم أهملا ودليله لأبي جعفر قول ابن الجزري وأبدلا إذن غير عنبئهم ونبئهم فلا ودليل الابدال لحمزة وقفًا قول الشاطبي فأبدله عنه حرف مدٍ مسكنا ومن قبله تحريكه قد تنزلا ودليل مخالفة يعقوبا السوسي قول ابن الجزري وساكنه حقق حماه ودلل

مخالفة خلفن العاشر لحمزة في حال الوقف قول ابن الجزري فشاوحقق همز الوقف.